لا توجد تعليقات

العرب والتملك العقاري في تركيا: رحلة البحث عن الاستقرار

جغرافيّاً، تحتلّ تركيا موقعاً استراتيجيّاً على خريطة العالم، موقعٌ شكّل على مدى القرون المنصرمة صلة الوصل بين الشّرق والغرب، فيما يزال البُعد التّاريخيّ يصبغ حاضر تركيا بموروث ماضيها على أكثر من صعيد، داخليّاً وخارجيّاً.

محكّ التّاريخ

شهد القرن المنصرم تنامي النّزعة القوميّة عالميّاً، ونال العرب والأتراك نصيبهم من آثارها، حتى بات التّنافرُ سمةً وَصَمَتْ العلاقة فيما بينهم، وعلى هذا الأساس، سُطِرتْ مناهجُ التّاريخ ودُرَّستْ، ولكنْ، وبعد عقود، تبيَّن أنّه لم يكن بمقدور أحدٍ نكثُ ما أحكمه الدّين والتّاريخ من وشائج الصّلة بين عموم العرب والأتراك، لا فرق بعد ذلك أتوافق أرباب السّياسة فيما بينهم أم اختلفوا!
في السّنوات الماضية بالذّات، أبرزت الأحداث التي شهدها عديدٌ من دول العالم العربيّ هذه الحقيقة بشكلٍّ جليّ، إذ وجد كثيرٌ من العرب في تركيا خياراً ربّما كان الأكثرَ ملاءمةً للإقامة المؤقّتة، ريثما تتهيّأ ظروف عودتهم لبلادهم.

حلمٌ ولكن…

كان الوصول إلى دول أوربّا حلماً لطالما راود الكثيرين من العرب، خصوصاً بعد انعدام الأمن في كثيرٍ من دولهم، ربّما خاطر البعض بحياته لتحقيق هذا الحلم، بل إنّ هناك من دفع حياته ثمناً للحلم قبل أن يصبح حقيقة.
في دول اللّجوء، ونتيجة الاحتكاك المباشر، اكتسب اللاجئون العرب خبرةً تّراكميّة أدّت إلى تغيير جملة من المفاهيم التي كانت سائدةً حول طبيعة الحياة في دول أوربّا بالذّات.
 نعم، ربّما لم يتوصّل الجميع إلى التّصوّرات النّهائيّة ذاتها، ولكنّ المؤكّد أنّه وبالرّغم من مرور السّنين، لا يزال وعيُ فئةٍ من اللّاجئين العرب، يرفض كلّ محاولات الانسجام مع النّسيج الاجتماعيّ الغربيّ المُغاير، كما يرفض عضوٌ متبرَّعٌ به الانسجامَ مع جسدٍ جديدٍ لانعدام تطابق الأنسجة، ومنهم من خاض بالفعل هجرةً عكسيّة لا تقلّ مرارةً عن سابقتها.

العمر يمضي…

ترافقَ استحكامُ التأزّم في أكثر من دولة عربيّة وتأخُّرُ الانفراج المنتظَر سنةً بعد الأخرى مع انفراطِ عقد الأسرة الواحدة وتشتّتِها عبر بلدان متباعدة أحياناً، كلّ ما سبق دفع بالكثيرين مع مرور الوقت إلى محاولة البحث عن حلول حاسمة لِلمّ شمل أسرهم مرةً أخرى.

في بلاد الاغتراب… حيث تُلتَمسُ الأوطان

بكلّ ما تنوء به النّفسُ من معانٍ متعلّقةٍ بكلمة وطن، لن يكون البحث عن بديلٍ للوطن بهذه البساطة، ولكن يبقى عليك أن تحاول تلمُّس هذه المعاني بين الأرجاء، لعلّك تدركُ منها قدْراً يسيراً يلبّي حاجةً في نفسك، وقد قيل (مالا يُدركُ كلُّه، لا يُتركُ جلُّه).

لماذا تركيا؟

إنّ تحقيق تركيا لمستويات عالية من النّهوض الاقتصاديّ والتّنميّة الشّاملة مؤخّراً لا يعني مقارنتها باقتصادات دول غرب أوربّا، على الأقل من حيث القدرة على أداء المِنَح الماليّة المخصّصة للّاجئين بأعدادهم البسيطة نسبيّاً هناك، مقارنةً بأعدادهم الهائلة في تركيا، الأمر الذي شكّل حافزاً حقيقياً لدى فئةٍ لا يُستهان بها من اللّاجئين العرب لتفضيل دول غرب أوربّا على تركيّا.
وفي المقابل، تتعدّد الأسباب التي ماتزال تدفع بكثيرٍ من العرب لترجيح تركيا بلداً للاستقرار ومنها:
  • حالة الاستقرار السّياسيّ والأمنيّ الّذي تشهده تركيا وخصوصاً بعد انتخابات 2018، الأمر الذي افتقده الكثيرون وكان سبباً جوهريّاً في اتّخاذ قرار الهجرة بالأساس.
  • تشابه طبيعة المجتمعات، وتشارك النّمط الثّقافي بين العرب والأتراك في كثيرٍ من جوانبه، ابتداءً بالقواسم المشتركة الكبرى دينيّاً وأخلاقيّاً، وانتهاءً بأبسط تفاصيل الحياة كأنواع الأطعمة والألبسة…
  • الجوّ التّربوي الملائم، وهو ما شكّل بحقٍّ هاجساً لدى كثيرٍ من اللاجئين العرب في الدّول الغربيّة، وأسفر غيابه عن حالات من التّغريب وإنكار الهويّة الأصليّة لدى كثيرٍ من النّاشئة هناك.
وتتعدّد الخيارات التّعليميّة في تركيا مثل المدارس العربية والمدارس الدولية في إسطنبول والمدارس ثنائيّة اللّغة، أو مدارس الأئمّة والخطباء الحكوميّة، والّتي تتبنّى نهجاً توفيقيّاً بين العلوم بشِقَّيها الشّرعيّ والكونيّ،فبالإضافة لتدريسها الموادّ العلميّة والأدبيّة والفنون، تقوم كذلك بتدريس اللّغة العربيّة، والمواد الدّينيّة كالقرآن، والحديث، والعقائد، وتتيح مدارس الأئمّة والخطباء لطلّابها الالتحاق بالجامعات التّركيّة كالمدارس الأخرى.
جديرٌ بالذّكر أنّ الرّئيس التّركيّ رجب طيّب أردوغان قد تخرّج من مدارس الأئمّة والخطباء، ولذلك شهدت هذه المدارس تطوّراً ملحوظاً في الفترة الأخيرة، وتمّ تزُويدها بأحدث الوسائل التّقنيّة

ثقافة التملك العقاري عربيّاً

أباً عن جدٍّ، تناقل العرب لأجيالٍ تقديرَ ملكية العقارات بأنواعها من أراض ومبانٍ ودور سكنيّة، ورفعوا من شأنها مع ضرورة الحفاظ عليها مهما دعت الحاجة واشتدّت الفاقة، حتّى جعلوها رديفاً للعِرض والشّرف، فلا تُباع ولا تُشترى فقالوا مثلاً: أرضك عرضك.
ربّما لم يعد الأمر كما كان عليه سابقاً، ولكن إلى الآن يكتسب مفهوم التملك العقاري عند البعض فيما يتعلّق بالشقق والدّور السّكنية صبغةً قريبةً ممّا سبق، حيث تتوارث الأجيال “بيت العائلة” وتحيطه بهالة من القداسة، وربّما يُعزى هذا في جانبٍ منه إلى غلاء أسعار العقارات عموماً في البلاد العربيّة، فيُنظر لهذه الدّار مثلاً كثمرةً لجهود عمرٍ كامل لا بدّ أن تُصان.
بالإضافة لما سبق، يلجأ الكثير من أصحاب الأموال الفائضة إلى شراء العقارات الثّابتة، خشيةً من المخاطرة في استثمارات غير مضمونة العواقب، فالعقار بهذا المعنى نظيرٌ للذّهب خزان للقيمة.
لا توجد تعليقات

دليلك الكامل إلى شراء الشقق في تركيا

هل تعرف من أين تبدأ رحلة بحثك عن شقق تركية؟

هل سمعت عن فوائد شراء شقة في تركيا والإقامة فيها؟

شقق بتركيا من جميع الأنواع وخيارات متنوعة عن بيع شقق في تركيا نستعرضها بالتفصيل في هذا المقال.

شقق في تركيا

تمتاز تركيا بموقع استراتيجي يمثل جسراً اقتصادياً وحضارياً بين أوربا والشرق الأوسط، كما تشهد البلاد قفزات اقتصادية متتابعة، لاسيما في قطاعات الطاقة والتنمية، إلى جانب مجالات تقليدية صناعية وزراعية وسياحية متعددة، مما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد التركي عامة، وتشجيع حركة بيع وشراء العقار خاصة، ولاسيما بيعشقق في تركيا، كما يشكل حافزاً كبيراً للمستثمرين الأجانب والعرب، للاستثمار والبحث عن شقق للبيع في تركيا.

من جهة أخرى تقدم الحكومة التركية تسهيلات وإعفاءات ضريبية متعددة في القطاع العقاري، وتشجع على استحداث المشاريع العقارية الجديدة، بما يتناسب مع الزيادة السكانية المطردة.

النشاط السياحي المزدهر في تركيا عامل استثماري جاذب أيضاً، حيث يفد إلى البلاد ملايين السياح سنوياً، مما يجعل من الاستثمار في الشقق الفندقية في تركيا المناسبة للتأجير السياحي لفترات محددة، خياراً مرتفع الربحية، مع التركيز على المدن السياحية المرغوبة مثل شقق اسطنبول، والشقق المعروضة للبيع ضمن منطقة طرابزون، في أفضل المجمعات التي أثبتت جاذبيتها للسياح من منطقة الخليج العربي، على مدار السنوات العشر الماضية!

 

ما أفضل مكان لشراء شقة في تركيا؟

تختلف الإجابة عن هذا السؤال لتحديد افضل مكان لشراء شقة في تركيا وذلك باختلاف الحال لكل مشترٍ، لكن بشكل عام تعد مدينة اسطنبول خياراً مفضلاً عند معظم الوافدين إلى تركيا، فهي المدينة الاقتصادية الأولى في تركيا، تتوضع فيها كبرى الشركات والمعامل، وفيها جاليات أجنبية وعربية عدة، كما يمكن أن تجد فيها بسهولة بيئات اجتماعية قريبة للمجتمع العربي، سواء من حيث المتاجر والمواد الغذائية الشرق أوسطية والعالمية، ومولات التسوق والعلامات التجارية العالمية، وحتى من حيث وجود رياض الأطفال والمدارس العربية والمدارس الدولية في إسطنبول، لذلك فهي مدينة مفضلة عند من يفكر بالإقامة الدائمة ويبحث عن شقة للبيع في تركيا، ناهيك عن كونها مدينة سياحية بامتياز، يفضلها الزوار لمعالمها السياحية الكثيرة، وطقسها المعتدل.

كما يجد المستثمر خيارات أخرى إلى جوار اسطنبول، عند البحث عن شقق للبيع في تركيا لتملك شقة سكنية أو استثمارية، ضمن أجواء أكثر هدوءً، أو أقرب إلى الطبيعة، مثل منطقة طرابزون الجنة الخضراء بقراها وأريافها، والمدينة القادمة إلى المستقبل ببنية تحتية وخدمية قوية.

وهناك مدن صناعية وسياحية تتميز بأسعار أقل، وجودة رائعة لبيوت ريفية أو شقق تركيه تقليدية حيناً وحديثة حيناً آخر، على غرار: بورصة، وأنطاليا، وسكاريا، إضافة إلى احتضانها لبيئة اجتماعية محلية أكثر دفئاً وترحيباً بالضيوف.

الشقق في إسطنبول

تجمع إسطنبول آثاراً من مختلف العصور التاريخية، وقد ترك كل واحد منها طابعه الفريد على شخصية المدينة الكبرى، لذلك تعد من أفضل المدن السياحية صيفاً وشتاء..

 

فبجوار معالمها السياحية والتاريخية الرائعة مثل جراند بازار وآيا صوفيا والمسجد الأزرق، يمكنك أن تعثر من بينشقق تركي على أجمل الشقق المطلة على البحر في إسطنبول، ضمن مجمعات سكنية حديثة ومجهزة بكافة الخدمات والمرافق، ومخدّمة بسائر شبكات المواصلات مثل المترو والترامواي والمتروبوس؛ تتوزع هذه المجمعات على شطري المدينة، ففي الجانب الأوروبي من إسطنبول تجد الحداثة والسياحة والأعمال، وفي الجانب الآسيوي تسحرك الطبيعة والهدوء والأصالة، وليس عليك إلا أن تختار: أي من ضفتي البوسفور هي الأقرب إلى قلبك؟!

شقق في طرابزون

طرابزون الخضراء عروس البحر الأسود، وجنة الشمال التركي، وجارة الحدود الجورجية، تتناثر قراها الجبلية كحبات لؤلؤ منثور على ذرى السحاب، فوق المرتفعات العالية الباردة حتى في أشد أيام الصيف قيظاً.

 

هذا الجمال الأخاذ في القرى الوادعة البديعة بالقرب من بحيرة أوزانجول أو على سفوح قرية آيدر ومرتفعات حيدر نبي، تجاوره مدينة طرابزون الحديثة، بمطارها الدولي ومينائها البحري، الذي يعد من أهم موانئ تركيا على البحر الأسود، وتنشط في المدينة كذلك حركة سياحية وزراعية وتجارية لا مثيل لها، لذا كان لابد من توفير شقق للبيع في طرابزون ضمن خيرة المجمعات السكنية الحديثة، لعشاق السكن الهادئ في أحضان الطبيعة الخضراء، والإطلالات البحرية الزاهية، من بين الخيارات الكثيرة المتاحة بين شقق تركيا.

الاستثمار العقاري في تركيا

مع هذه الجاذبية السياحية الكبرى للمدن التركية في جلها، تتجلى مميزات الاستثمار ضمن بلد معطاء مثل تركيا، ولاسيما الاستثمار العقاري الذي وصل إلى معدلات قياسية في العام 2017 ومطلع العام 2018، ولا يزال في ازدياد ونمو متواصل، وعلى سبيل المثال فقد أسهم الاستثمار العقاري في إسطنبول، بالنهوض بمستويات التنمية في شؤون البنية التحتية كافة، وأضحت أحياء إسطنبول بشطريها الأوروبي والآسيوي قبلة للاستثمار والسياحة.

ويصنف الاستثمار العقاري كواحد من أفضل مجالات الاستثمار في تركيا، بفضل ما تبذله الدولة التركية من جهود جبارة في إطلاق مشاريع التحول والتجديد الحضري على الصعيد الوطني، وكذا المشاريع العملاقة على مستوى العالم، كمشروع مطار اسطنبول الثالث الذي سيكون واحداً من أكبر المطارات عالمياً، ومشروع العصر قناة إسطنبول الجديدة، التي ستفسح المجال أمام حركة تجارية ملاحية هائلة بين الشرق والغرب، ومن المتوقع أن ترتفع اسعار الشقق في تركيا باستمرار ضمن المناطق المحيطة بهذه المشاريع، لتشكل خياراً ممتازاً للاستثمار الرابح، والسكن الحديث.

“شقق للبيع في تركيا”

تتوفر في تركيا فرص مهمة للراغبين بالاستثمار العقاري من حيث الأسعار الملائمة والمواصفات الممتازة، حيث يمكنك أن تجد خيارك المفضل الذي تبحث عنه من شقق للبيع ضمن مدن تركية متعددة، سواء كانت ساحلية مطلة على البحر، أو في المناطق الريفية الخضراء، أو حتى داخلية في الوسط، فهناك خيارات متنوعة للاستثمار العقاري عن طريق شراء شقق في تركيا ضمن أكثر الأحياء أماناً واستقراراً.

وعند البحث عن شقق في تركيا للبيع، لا يُنصح بالتركيز على المناطق المشهورة فحسب، بل يُنصح بشدة بالتوجه إلى المناطق الاستثمارية، والمناطق التي تشهد نمواً مستمراً، وفرصاً واعدة، كمناطق اسطنبول الجديدة، التي يفضلها كل من يبحث عن شقه للبيع مثل: بيليك دوزو، باشاك شهير، بهجة شهير، بيوك جكمجه… هذا هي على سبيل المثال لا الحصر، فالعروض والمميزات والمواقع الاستراتيجية لبيوتٍ وشقق للبيع فى تركيا كثيرة جداً، والخيارات متعددة أمام الراغبين.

شقق فاخرة للبيع في تركيا

امتلاك شقة فخمة في تركيا له نكهة خاصة، ومذاق من الرفاهية مميز، كيف لا وهي الوجهة الفضلى عند عشاق الفخامة والعلامات التجارية الكبرى، حيث يعرض المطورون العقاريون أحدث وأفخم طرز الأبنية والتجهيزات ومواد الإكساء الداخلية الفارهة، ضمن أرقى الأحياء الهادئة الراقية، حيث يمكنك أن تجد صفقات عقارية رائعة ومتنوعة عند البحث عن شقق فاخرة للبيع في تركيا لأغراض متنوعة كالسياحة والإقامة والاستثمار.

كما ننصحك باختيار المشاريع التي توفر نظام البيوت الذكية، التي تسابق زماننا الحاضر، بإمكانات تقنية غاية في التقدم والفخامة، تختصر الوقت، وتنفذ المهام الحيوية بالنيابة عن أصحابها، وفقاً لأحدث نظم الذكاء الصناعي.

وبالإضافة إلى الشقق الذكية بمختلف مقاساتها، ستجد شقق في تركيا للبيع حسب كافة النماذج الفاخرة مثلبنتهاوس، والدوبلكس الطابقي، والمجمعات الفاخرة، ذات الأنظمة الترفيهية الحديثة، وكثير من تلك البيوت والمجمعات تتمتع بتصاميم مدهشة، سواء من حيث الهندسة الداخلية أو الخارجية، والإطلالات الساحرة، والمساحات الخضراء، والمرافق المحيطة بها كالملاعب والمسابح والمقاهي، في بيئات آمنة مستقرة، ذات خصوصية مناسبة.

شقق تركيا المطلة على البحر

الإطلالات البحرية في تركيا، متعددة بتعدد مدنها العامرة، فمِن المناطق المرتفعة ذات المناظر البحرية، إلى منازل إسطنبول المطلة على البحر… وكذلك تسحرك مدن: أنطاليا، وطرابزون، وبورصة، ويلوا بما تحويه من شقق للبيع في تركيا مطلة على البحر فائقة البهاء والجمال…

وتشير تقارير عقارية إلى أنَّ المنازل الموجودة في مدينة إسطنبول تثير اهتمام المستثمرين الأجانب عامة، لاسيما الشقق التي تطل على البحر أو البحيرات، الأمر الذي يسبب زيادة في أسعار هذه الشقق الفاخرة، وزيادة الأرباح التي تدرها على المستثمرين.

شقق رخيصة في تركيا للبيع

الميزانية المتاحة لديك لم تعد عائقاً أمام اختيار شقة للبيع في تركيا تلائم احتياجاتك، فبإمكانك اليوم البحث عنشقق رخيصة في تركيا، كما أنَّه بإمكانك الدفع وفقاً لخيارات دفع وتمويل متنوعة تناسبك بالتأكيد.

جدير بالذكر أن ملايين السياح يصلون إلى تركيا كل عام، مما يجعل من الاستثمار في الشقق الفندقية الصغيرة، خياراً مناسباً للتأجير السياحي لفترات قصيرة.

وأسعار شقق تركيا للبيع لاتزال منخفضة مقارنة بأسعار الشقق في الدول الأوربية الأخرى، ويستطيع المستثمر تحقيق أرباح عالية، عن طريق الاستثمار في شراء وتأجير الشقق في تركيا؛ لذلك أقامت شركات الإنشاء التركية عدداً كبيراً من المشاريع العمرانية، بكافة المستويات لتلبية احتياجات المستثمرين والراغبين بالتملك، من جميع الشرائح.

إن أسعار البيوت التي تكون قيد الإنشاء في تركيا أنسب بكثير من تلك التي تكون جاهزة، وربما استطاع المستثمر أو المتملك أن يحصل على شقة للبيع بسعر أقل 30 بالمئة من الشقق الجاهزة.

شقق للبيع بالتقسيط في تركيا

شهدت السوق العقارية التركية خلال السنوات القليلة الماضية، سباقاً محموماً لإطلاق حملات وعروض عقارية ضخمة، أسهمت دون شك في القفزة النوعية لمبيعات الشقق في تركيا، حيث تم منح المستثمر إمكانيةشراء شقة في تركيا بالتقسيط المريح لفترات طويلة تصل إلى 240 شهراً إذا كان من المواطنين الأتراك، بل لم تقتصر أنظمة التقسيط على المستثمرين المحلين فحسب، وإنما شملت الأجانب أيضاً، وقد بلغت آجال بعض عروض التقسيط للأجانب سبع سنوات! مما جعل خيار البحث عن شقق للبيع بالتقسيط في تركيا خياراً مناسباً لكل من يرغب بالتملك والاستثمار.

هذا ويتوقع خبراء العقار أن يشهد العام 2018 حملات أخرى مماثلة، من شأنها زيادة حيوية القطاع العقاري التركي، والإقبال على شراء الشقق السكنية والاستثمارية في تركيا بمختلف أنواعها.

شقق للاستثمار في تركيا

تحولت الشقق إلى وسيلة استثمارية هامة في تركيا، تجلى ذلك في الشقق ذات المساحات المحدودة على وجه الخصوص، نظراً لسهولة بيعها وشرائها، إضافة إلى تضاعف أسعار الشقق سنوياً في بعض المناطق، فازداد الاهتمام بها كثيراً في الآونة الأخيرة، بل أصبحت الشقق السكنية تعد من أكثر الخيارات ربحية.

وقد بلغت نسبة الزيادة في أسعار شقق للبيع بتركيا خلال الأعوام العشرة الأخيرة ضمن المدن الكبرى، مثل: أنقرة، وإزمير، وإسطنبول، ما يقارب 100 بالمئة

شقق فندقية للبيع في تركيا

أضحت تركيا من أكثر الخيارات تفضيلاً لدى المغتربين والسياح، ممن يتطلعون إلى الطبيعة الخلابة والمعالم الشهيرة ، كجبال طرابزون الخضراء، ومياه البوسفور المتلألئة الزرقاء، وجسر غالاتا في إسطنبول، وشلالات بورصةوالعديد من المناطق ذات المعالم والآثار السياحية التي تتمتع بالأجواء الساحرة واعتدال مناخها صيفاً وشتاءً، مما يجعل الاستثمار في القطاع السياحي خياراً مربحاً، من خلال البحث عن شقق فندقية للبيع في تركيا.

وتتوفر الشقق الفندقية في تركيا بمختلف الطرز والأنواع والفئات، وهي خيار مفضل لكثير من العائلات القادمة إلى تركيا بغرض السكن المؤقت أو حتى الاستقرار، كما أن نسب الإشغال الفندقي في تركيا خلال العام 2017 والعام 2018 بلغت 85 بالمئة، ولهذا يعد الاستثمار في القطاع السياحي عن طريق شراء شقة فندقية في تركيا، هو الاستثمار الأسرع نجاحاً، والأكثر استمراراً.

 

 

لا توجد تعليقات

كل ما تود معرفته عن حول تملك الأردنيين للعقارات في تركيا

ما الذي يدفع الأردنيين للاستثمار في العقارات التركية؟

في حين أيدت تركيا ثورات الربيع العربي، عارضتها المملكة الأردنية الهاشمية، لكن الحكومة التركية حافظت على علاقات طيبة مع الدول التي اتخذت موقفًا معاديًا للتيار السياسي الإسلامي وهو الشيئ الذي يحسب لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

هنا يسأل كل متابع كيف يتفق بلدين مثل الأردن وتركيا – يملكان مواقف مغايرة من القضايا الإقليمية والدولية وبنفس الوقت يلتقيان ويكونان علاقة متينة بينهما؟

الجواب يتمثل في الأحداث البارزة التي شهدتها الأشهر القليلة الماضية، وعلى وجه الخصوص: قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وبهذا أعاد البلدان إحياء اتفاقية الصداقة التي ربطتهما منذ 11-1-1947، وأعادا معها التركيز على ما يجمعهما من القضايا (الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والأزمة السورية)، وتمّ ذلك على هامش القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي فيإسطنبول (13-12-2017). والتي وصف خلالها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بـ (حامي المقدسات) في إشارة إلى تطابق موقفيّ البلدين من موضوع القدس.

كما وتعدى تطور العلاقات التركية الأردنية الجانب السياسي إلى الجانب الاقتصادي، حيث دار الحديث حول اتفاقيات جديدة لإعادة التجارة الحرة إلى الأردن في سبيل تسهيل حركة الصادرات إلى تركيا (وخاصةً منتجات الفوسفات)، إلى جانب تحويل ميناء العقبة إلى مركز للصادرات التركية إلى أفريقيا.

ماذا عن سياحة الأردنيين في تركيا

رغم اختلاف المواقف السياسية (والذي تمّ التوفيق بينها مؤخرًا)، إلا أن القطاع السياحي بين تركيا والأردن منذ عام 2015 يعيش أفضل أيامه، حيث كانت المملكة الأردنية الهاشمية قد احتفلت في شهر ديسمبر لعام 2015 بتدشين الرحلات الجوية المنتظمة بين العاصمتين التركية والأردنية. عقب وصول الطائرة الملكية الأردنية إلى مطار أزنبوجا الدولي.

وشدد السفير الأردني في تركيا (أمجد العضايلة) آنذاك على أهمية قرار الملكة الأردنية بإعادة تفعيل الخط الجوي بين البلدين و تعزيز العلاقات الثنائية، سيما بعد أن أصبحت الشركة تشغل 12 رحلة أسبوعيًا بين الأردن وتركيا: 9 منها إلى إسطنبول، والبقية إلى أنقرة.

الاستثمارالأردني في سوق العقارات التركية

وأما فيما يخصّ شراء الأردنيين للعقارات في تركيا (وهو موضوع هذه التدوينة)، فقد أكدّ مسؤول مصرفي أردني رفيع المستوى حقيقة سحب الأردنيين نحو 1٫2 مليار دولار من البنوك بغية تحويلها إلى تركيا لاستثمارها في مجال العقارات التركية

٫2 مليار دولار؟ كيف يغامر المستثمر الأردني ويضع أمواله في سوق أجنبية، وهو يعلم أن القدرة الشرائية له آخذة في الانخفاض؟

يعود ذلك لكون المستثمر أصبح لديه خياران كي يفكر بهما وهما إما الصبر على معوقات الاستثمار في الداخل أو استغلال مغريات الاستثمار في الخارج).
فأما عن معوقات الداخل فتتمثل في ارتفاع تكلفة البناء وعدم وضوح التشريعات وما يرافقهما من بيرقراطية وضرائب.
وفي المقابل من مغريات الاستثمار في الخارج،  قانون الملكية للأجانب في تركيا عام 2012 وهو بمثابة متنفس ﻷموال المستثمرين التي شارفت على الاختناق! .وبالتالي عدد من المستثمرين فضل الذهاب للاستثمار خارجاً للاستفادة من هذا القانون وهو على الشكل التالي

قانون الملكية للأجانب عام 2012

وفق المادة 35 من القانون التركي الخاص بحق الملكية، يحق للأجنبي أن يتملك عقارًا غير منقول (أي لم يسبق ﻷحد تملّكه)، على أن لا يكون أرضًا تابعة للدولة أو للجيش.

لا بد أنك تتساءل الآن: وهل إجراءات التملك سهلة، أم أنني سأسقط في فخ البيروقراطية ذاته (إنما تحت مسمياتٍ أخرى)؟
سؤالك منطقي أخي القارئ، وتجيبك عليه المستشارة العقارية في إسطنبول (أماني أمين) حيث تقول: عملت الحكومة التركيةعلى تيسير إجراءات التملك للأجانب (والتي قد لا يستغرق إنهائها سوى يوم واحد في بعض المناطق) بالإضافة لكون عدد من المعاملات الآن تتم عن طريق الانترنت في تركيا.

ما هي تلك إجراءات التملك في تركيا بالنسبة للأردنيين؟

لنبدأ أولااً بالإجابة على هذاين السؤالين هل هناك شروط للتملك؟ ما هي المستندات المطلوبة من الأردني للتملك في السوق العقارات التركية؟

أهم ما عليك معرفته هو أن القانون التركي المتعلق بقضايا التملك يُجيز لك امتلاك عقارين سكنيين وعقار واحد للعمل(كمكتب) كحدٍ أقصى.

أما عن الإجراءات فهي في غاية السهولة، كل ما عليك فعله هو التوجه -برفقة البائع- لمكتب التسجيل (الطابو)، ليتنازل لك البائع عن العقار، ولتستلم منه كلًا من عقد البيع وسند الملكية ومفاتيح العقار، في حين سيتوجب عليك دفع 4% من قيمة العقار كرسوم تسجيل.

الخطوة الثانية تتمثل في ذهابكما إلى (إدارة السكان) في البلدية لتسجيل العقار باسمك.

أما عن المستندات المطلوبة من الأردنيين لتملك عقار في تركيا، فهي:

  1. شهادة قيمة العقار من البلدية المعنية
  2. جواز سفر ساري الصلاحية
  3. إثبات الإقامة ووثائق التوكيل(في حال كنت وكيلًا عن المشتري الأصلي)
  4. صورتين شخصيتين (6×4سم)
  5. بوصلة تأمين إجبارية ضد الزلازل (في حال كان العقار عبارة عن مبنى كامل)

هذا في حال كنت تود الشراء مباشرة دون الحاجة لقرض من البنك ! حيث أن الأجنبي يمكنه أخذ قرض من البنك لشراء منزل في تركيا. كيف ذلك ؟  اقرأ المقال التالي لتتتعرف أكثر حول هل يمكن للأجانب شراء منازل في تركيا عبر التمويل المصرفي؟

 

هل تنطبق اجراءات التملك تلك على الأردنيين من أصل فلسطيني؟

نعم، ودون أي شروط إضافية! وذلك بالاستناد إلى ذات القانون آنف الذكر (قانون الملكية للأجانب في تركيا عام 2012).

هل ما زالت لديك أسئلة؟

سيكون من دواعي سرورنا في (اكسترا للاستشارات العقارية) الإجابة على كافة أسئلتك، حيث يعمل مستشارونا على إيجاد أفضل عقار في تركيا بضمان أفضل سعر.
كل ما عليك فعله هو تزويدنا باسمك الكريم ورقم هاتفك لنتواصل معك في الوقت الذي يناسبك

لا توجد تعليقات

مدينة كيبايرا الأثرية في تركيا.. قبلة المصارعين القدماء

المدينة العسكرية التاريخية

كيبايرا ذات الشخصية العسكرية، مدينة تركية تحتوي أطول شريط زخرفي على جدرانها، يضم منحوتات لمصارعين من التاريخ القديم في أرض الأناضول.

فالمدينة الأثرية القديمة الواقعة في ولاية بوردور جنوب غربي تركيا، تواصل جذب السياح ومحبي استكشاف التاريخ، لما تحتويه من قطع أثرية وفسيفسائية نادرة، تعود إلى العصور القديمة.

أين تقع مدينة كيبايرا في تركيا؟

وتقع “كيبايرا” في قضاء “غول حصار” ببوردور، على ارتفاع ألف و350 متر عن سطح البحر، بين غابات العرعر والأرز، وقد بدأت في 2006 أعمال حفر وتنقيب أثرية في المدينة التي تعود إلى ما قبل ألفين و300 سنة.

وبحسب المصادر الأثرية، فإن “كيبايرا تحتوي أطول إفريز (شريط زخرفي على جدران) المصارعين، وذلك من خلال الأفاريز التي تضمها وحدة عسكرية مكونة من 30 ألف جندي مشاة، وأكثر من ألفي فارس

عاصمة ومركز صناعي

وتضم “كيبايرا” لوحة الفسيفساء الشهيرة التي تصور “ميدوسا“، إحدى أشهر شخصيات الميثولوجيا الإغريقية، وحمامات رومانية، وغرفاً تحت الأرض.

وتحتوي المدينة ملعباً يتسع لحوالي 10 آلاف شخص، وقد بني على الطراز المعماري الروماني والبيزنطي.

“شكري أوزودوغرو”، مدير مدينة “كيبايرا”، وعضو الهيئة التدريسية في قسم الآثار بجامعة “محمد عاكف أرصوي” التركية، قال إن أعمال التنقيب تُظهر بأن المدينة كانت عاصمة ومركزاً صناعياً ضخماً، إضافة إلى امتلاكها اقتصاداً وجيشاً كبيرين.

وذكر خلال حديثه للأناضول، بأن “كيبايرا” كانت المدينة الوحيدة التي عقدت الإمبراطورية الرومانية، اتفاقية تحالف وصداقة معها في منطقة الأناضول، ما يدل على قوتها وندّيتها للإمبراطورية المذكورة برأيه.

وأشار ” أوزودوغرو” إلى أن المدينة القديمة لم يتم إنشاؤها بشكل عشوائي، بل وفق مخطط معين عبر تجهيز بنيتها التحتية مسبقاً، وتحديد شوارعها الرئيسية وأزقتها.

وأوضح أن أجزاء كبيرة من المدينة لا تزال قائمة حتى الآن، وبالأخص ملعبها الضخم، حيث لا يوجد في منطقة الأناضول ملعب بهذا الحجم يعود للعصور القديمة، ولا يزال محافظاً على وجوده.

ومن بين الآثار القائمة حتى الآن، سوقها الكبير “أغوراس”، والمدرج المسرح الذي يتسع لـ9 آلاف شخص، ومنصة “أودويون” للحفلات الموسيقية، ومسرح آخر شتوي، ومبنى القضاء والبرلمان، وفقاً لما ذكره “أوزودوغرو”.

 

وحول ميزات المدينة القديمة، قال إن أعمال التنقيب تظهر بأن المدينة كانت مركزاً للصناعة والزراعة وتربية الحيوانات وبالأخص الخيول، فضلاً عن اشتغال سكانها بأعمال الحديد.

وأكد وجود 4 لغات كانت رائجة في المدينة، أبرزها “الليدية” التي بقيت مستخدمة حتى بعد زوال المملكة الليدية بـ 500 عام.

لوحة ميدوسا الأسطورية

وفيما يتعلق بلوحة “ميدوسا” الفسيفسائية التي تعد أبرز معالم المدينة القديمة، قال “أوزودوغرو” إنها اكتشفت خلال أعمال التنقيب التي بدأت في 2009 وانتهت عام 2012، وأوضح أن المدينة والمسرح نالا شهرة عالمية بعد اكتشاف لوحة “ميدوسا” الفسيفسائية.

كما أفاد بأن لوحة “ميدوسا” ثعبانية الشعر، والتي تزين قسم الأوركسترا من مسرح “أوديون”، تمتلك أهمية خاصة في الميثولوجيا الإغريقية.

واستطرد: “المسرح الذي يحتضن الأرضية الفسيفسائية تعرض لحرائق وزلازل وكوارث في العصور القديمة، ورغم ذلك يعتبر واحداً من أفضل المباني القديمة المحفوظة في تركيا”.

كيبايرا ستنضم إلى قائمة التراث العالمي

وتتواصل المساعي في المدينة القديمة للانضمام إلى القائمة الدائمة للتراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، بعد أن انضمت إلى قائمتها المؤقتة سنة 2016.

وأعرب مدير المدينة القديمة، عن ثقته بأن “كيبايرا” ستنضم بأقرب وقت إلى القائمة الدائمة للتراث العالمي، حيث تتوفر على العديد من المعايير المطلوبة من قبل “يونسكو”.

لا توجد تعليقات

مول فينيسيا اسطنبول: عندما تنتقل “البندقية” من إيطاليا إلى تركيا

الموقع المتميّز للمول في منطقة عثمان غازي باشا على الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، والاهتمام بالتّصاميم العمرانيّة، والانتباه لأدقّ تفاصيل الدّيكورات، كلّ هذا جعل من مول فينيسيا اسطنبول محطّاً لأنظار زوّار مدينة إسطنبول ومقصداً هامّاً لكلّ روّادها، ولذلك قلّما يتجاهل زيارته سائح عربيّ أو غربيّ.

مول فينيسيا اسطنبول: نكهة جديدة للتسوق

يُعرف أيضاً باسم مول البندقية في اسطنبول، ويضمّ فينيسيا ميجا مول أوتليت أكثر من 180 محلّاً تجاريّاً منوّعاً.

ستصاب بالدّهشة، وأنت تتجوّل وسط نسخةٍ من مدينة البندقيّة الإيطاليّة، حيث تمّ بناء ساحة أثريّة الطّابع، يتوسّطها برجٌ تنتشر حوله المطاعم والمقاهي الإيطاليّة والعالميّة.

وتتوزّع المحالّ التّجاريّة في فينيسيا مول اسطنبول على ضفاف قنوات مائيّة بديعة تجري فيها زوارق أنيقة تذكّرك بمدينة البندقيّة العريقة.

كما تنتشر حول هذه القنوات المائيّة العديد من كراسي الجلوس للاستراحة في أجواء ساحرة ومسلّية في آنٍ واحد.

وإضافةً إلى الطّابق المكشوف، ثمّة طابق آخر تحت الأرض في مجمع فينيسيا اسطنبول، تمّ تصميمه بذكاء بحيث تظهر أرضيّته وكأنها شارع حقيقيّ، أمّا السّقف فهو عبارة عن لوحة بديعة ثلاثيّة الأبعاد. فإذا نظرت إليها شعرت بأنّك تنظر إلى السماء الحقيقيّة!

وتنتشر في هذا الطابق أيضاً عدّة محالّ تجارية متخصّصة ببيع الملابس وألعاب الأطفال وأثاث المنزل وغير ذلك الكثير….

أمّا الأطفال فلهم نصيبٌ وافرٌ من المرح والتّسلية، حيث تنتظرهم أجمل الألعاب الكهربائيّة المتنوّعة في مجمع فينيسيا اسطنبول.

 

لا توجد تعليقات

جسر عثمان غازي رابع أطول جسر معلق بالعالم: من اسطنبول لإزمير في 3 ساعات

كان يجدر بنا بناؤه قبل خمسين عاما، لكنّنا أنجزناه أخيراً” بهذه الكلمات أعلن الرئيس التّركي رجب طيب أردوغان عنافتتاح جسر عثمان غازي، رابع أطول جسر معلّق في العالم في الثلاثين من يونيو/ حزيران 2016.

معلومات عن جسر عثمان غازي

ويعد الجسر النقطة الأولى والرئيسة من مشروع طريق كبزه – أزمير السريع، الذي سيسهم في تخفيض المسافة بين مدينتي إسطنبول وأزمير من 9 ساعات إلى 3 ساعات ونصف الساعة تقريباً، وهو من حيث الطول رابع أطول جسر معلق في العالم، وكانت أعمال الإنشاء في الجسر المذكور قد استمرت حوالي 39 شهراً، حيث تم وضع الحجر الأساس للجسر في مراسيم أقيمت في مدينة يلوا بتاريخ 30 مارس/ آذار 2013، وقد شارك أكثر من 8 آلاف عامل ومهندس ومتخصص في إنشاء الجسر، الذي يبلغ طوله 2682 متراً وعرضه 36 متراً وارتفاع أبراجه 252 متر، ويعتبر الجسر من الجسور الصديقة للبيئة ، حيث تم إنشاؤه بشكل قوس لينحني جانباً عن بحيرة الهرسك والتي يعيش فيها أنواع مختلفة من الطيور.
كما يعتبر جسر عثمان غازي أهم نقطة في مشروع طريق كبزه – أورهان غازي – أزمير السريع، وتبلغ كلفته الإجمالية حوالي 9 مليارات دولار، وبفضل هذا الجسر انخفضت المسافة بين طرفي الخليج إلى 6 دقائق، بعد أن كانت تبلغ أكثر من ساعتين عبر الالتفاف حول الخليج للوصول إلى الطرف المقابل، لذلك يعرف هذا الجسر أيضاً باسم:جسر معبر الخليج.
ومن المنتظر أن يعمل الجسر المذكور على تسهيل وتخفيف المواصلات، لاسيّما في مناطق كبزه وديلوفا الصناعية التابعة لمدينة أزميت، كما بدأ مع إنشاء الجسر مشاريع عديدة لإنشاء مناطق صناعية جديدة في منطقة يلوا حول الجسر المذكور.

وقد تسبب جسر عثمان غازي اسطنبول في رفع قيمة الأراضي والعقارات في المنطقة، حيث لوحظ ارتفاع أسعار العقارات والأراضي في المناطق الواقعة حول الجسر وعلى الطريق المذكور بشكل كبير وصل في بعض المناطق إلى 400%.. وأدى إلى حركة عمرانية وعقارية غير مسبوقة ناهيك عن إقبال المستثمرين عامة والعرب منهم خاصة على المناطق المحيطة بالجسر.
المصادر:
الجزيرة نت
ترك برس
لا توجد تعليقات

أردوغان: تركيا تواصل مسيرة التقدم كملاذ آمن للمستثمرين الدوليين

أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، السبت، أن اقتصاد تركيا يواصل مسيرة التقدم كملاذ آمن للمستثمرين الدوليين.

جاءت تصريحات الرئيس أردوغان خلال افتتاحه أحد المشاريع الاستثمارية بولاية مانيسا، غربي تركيا.

وقال إن “الاقتصاد يواصل مسيرة التقدم كملاذ آمن للمستثمرين الدوليين، ولن يأسف أي مستثمر على استثماره في بلادنا التي ستبقى محل ثقتهم”.

وبيّن أن تركيا لا تزال إحدى أكثر البلدان ليبرالية وأمنًا على مستوى العالم من حيث البيئة الاستثمارية.

وأضاف: “ستبدأ منطقة جنوب شرقي تركيا باستقطاب مستثمرين محليين وعالميين عند تطهيرها من الإرهاب. نعامل الشركات العالمية المؤمنة بإمكانيات بلادنا معاملة الشركات المحلية”.

وتوقع الرئيس أردوغان تجاوز حجم صادرات تركيا العام الجاري 200 مليار دولار، مبينا أن قيمة الصادرات خلال العام الماضي، بلغت 168.1 مليار دولار.

وأكد أن تركيا ستمضي قدما في مسيرة التنمية أيّا كانت الظروف التي ستواجهها دون المساس بالديمقراطية وسيادة القانون واقتصاد السوق الحر.

واختتم بالقول: “لو تعرض بلد آخر في العالم لعدد قليل من الهجمات التي تعرضنا لها في السنوات الـ5-6 الأخيرة، لوصل إلى شفا الانهيار اجتماعيا واقتصاديا”.

لا توجد تعليقات

تركيا تطور نظام دفع إلكتروني متوافق مع الشريعة الإسلامية

تركيا – تمكنت شركة تركية من تطوير نظام دفع إلكتروني يحمل إسم “MenaPay”، على غرار نظام سلسلة الكتل المحدودة “البلوك تشين”، بهدف تغيير أنظمة الدفع التقليدية في الشرق الأوسط وشمال القارة الإفريقية.

وبدأ تطوير النظام في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2017، وبفضل نظام سلسلة الكتل المحدودة، يوفر نظام الدفع الجديد، الشفافية والأمان، بشكل أسرع من نظرائه.

وحتى اليوم، تلقى تطبيق الهاتف المحمول والبنية التحتية للدفع، المدعوم من شركة الاستثمار الرئيسية “Boğaziçi Ventures” التركية، استثمارات بقيمة 6.5 مليون دولار (34.2 مليون ليرة تركية).

وتم تطوير النظام الجديد بشكل يتناسب مع شروط التمويل الإسلامي.

وإلى جانب الشرق الأوسط وشمال القارة الإفريقية، تعتزم الجهات المشرفة على تطوير النظام، لطرحه في الأسواق الآسيوية والعالمية خلال الفترة القادمة.

وفي حديث أدلى به للأناضول، قال إلكر جكريقجلي مدير التسويق في “MenaPay”، إنه بالإمكان تحويل الأموال عبر هذا النظام عبر استخدام العملة الافتراضية “MenaCash”.

وذكر جكريقجلي أن أهم ما يميز نظام الدفع الالكتروني “MenaPay”، عن نظرائه، هو إمكانية تعامل الزبائن مع بعضهم البعض بشكل مباشر ودون الحاجة إلى وساطة البنوك

لا توجد تعليقات

قوة الجواز التركي : كيف تحصل على الجواز والجنسية التركية؟

هل تعرف مدى قوة الجواز التركي؟

ما هي الدول التي يسمح لحامل جواز السفر التركي بالدخول إليها بلا فيزا؟

ما فائدة الحصول على الجنسية التركية؟

في هذا المقال نستعرض ترتيب الجواز التركي على مستوى العالم، والدول التي تسمح لحامل جواز السفر التركي بالسفر إليها، وفوائد الحصول على الجنسية التركية، وخطوات التقدم للحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري.

قوة جواز السفر التركي

في العام 2018 حل جواز السفر التركي في المرتبة 39 عالمياً، مسجلاً 114 نقطة على مؤشر السفر دون فيزا، وهو يسمح لحامله بالدخول إلى أكثر من 72 دولة دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقاً، كما يمكن لحاملي الجنسية التركية الدخول إلى أكثر من 42 دولة بتأشيرة دخول تصدر فور الوصول، وأكثر من 7 دول تمنح حامل الجواز التركي تأشيرة دخول إلكترونية عبر الإنترنت.

ما هي الدول التي يسمح لحامل الجواز التركي بالدخول إليها؟

يسمح جواز السفر التركي لحامله بالدخول إلى أكثر من 72 دولة دون اشتراط الحصول على فيزا مسبقاً، منها: قطر، تونس، الأردن، العراق، المغرب، اليابان، كوريا الجنوبية، ماليزيا، سنغافورة، هونغ كونغ، إندونيسيا، البرازيل، الأرجنتين، روسيا البيضاء، البوسنة والهرسك، سلطنة بروناي، تشيلي، كولومبيا، الإكوادور، السلفادور، جورجيا، باراغواي، صربيا، جنوب أفريقيا، تايلاند، قبرص الشمالية، أوكرانيا، أوروغواي.

كما يمكن لحامل الجواز التركي الدخول إلى أكثر من 42 دولة بتأشيرة فورية تصدر عند الوصول أهمها: الكويت، البحرين، لبنان، ومعظم دول أفريقيا.

ويمكنه كذلك الدخول إلى أكثر من 7 دول بموجب تأشيرة إلكترونية تصدر على الإنترنت، بينها أستراليا وسلطنة عمان.

وكثير من الدول التي تشترط الفيزا، تمنحها بشروط مسهلة لحملة الجنسية التركية. ومن المتوقع في حال انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، في إطار المفاوضات والاتفاقات الدولية الجارية بين تركيا والاتحاد الأوربي، أن يمنح المواطن التركي تسهيلات كبرى للحصول على فيزا شنغن تخوله دخول مختلف الدول الأوروبية، ومن الممكن أن تسفر هذه المفاوضات عن منح أحقية الدخول إلى أوروبا دون فيزا لحامل جواز السفر التركي في المستقبل.

فائدة الحصول على الجنسية التركية

لكن قد يتساءل سائل: ما فائدة الحصول على الجنسية التركية؟ وبمَ تتميز الجنسية التركية عن غيرها؟ وهنا يمكننا أن نجيب بما يلي:

تعد تركيا دولة حديثة، تشهد نهضة غير مسبوقة في مشاريع البنى التحتية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك دعم القطاع العقاري، واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية إليه، إضافة إلى تنمية القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية، وتصدير المنتجات؛ ناهيك عن تبوئها مكانة دولية مرموقة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

إن التطلعات المستقبلية لتركيا، مبنية على تعزيز التحول التكنولوجي في مختلف مناحي الحكومة والحياة، حيث تتبنى مؤسسات الحكومات والقطاع الخاص، سياسات أكثر انفتاحاً ومرونة، وتعمل على تسهيل تقديم الخدمة عبر قنوات متعددة، من أهمها مواقع الإنترنت الآمنة، وتطبيقات المحمول التي باتت الطريقة الأسهل للتواصل وطلب الخدمات الحكومية والتجارية، لدى كافة شرائح المجتمع.

الخطط الاستراتيجية للحكومة التركية، تقوم على تعزيز الاقتصاد، ورفده بمصادر جديدة للدخل، تكفل استقرار وتنميته المستدامة على المدى الطويل، وقد تجلى ذلك في برنامج الحكومة التركية الجديدة الذي تم الإعلان عنه في بداية عهد الجمهورية التركية الثانية.

كما أن استمرار العمل الدؤوب على المشاريع الكبرى التي شارف بعضها على الاكتمال، مثل مطار إسطنبول الثالث، وقناة إسطنبول، وشبكات المترو الجديدة، تشير بوضوح إلى أن نهضة البلاد هي عجلة مستمرة تأبى التوقف أو حتى التباطؤ.

موقع تركيا في قلب العالم بين قارة آسيا وأوروبا منحها عمقاً استراتيجياً فريداً، وجعل منها جسراً تلتقي عليه الحضارات والثقافات المتنوعة، ومعبراً تجارياً هاماً جداً بين الشرق والغرب، براً وبحراً وجواً…

فمدينة مثل إسطنبول الحديثة اليوم، هي ذاتها إسطنبول التاريخية عاصمة العالم الإسلامي، شقيقة الشام والقاهرة والقيروان، صاحبة المجد والحضارة العثمانية الأصيلة، بعاداتها وتقاليدها ومساجدها وشوارعها الشرقية، تتجاور جنباً إلى جنب مع الطابع الأوروبي الحديث لمدينة اليوم التجارية والصناعية الكبرى.

أما عن الطبيعة والمناخ فحدث ولا حرج، حيث تختص سائر المدن والبلدات التركية بجمال طبيعي أخاذ، بين الخضرة وجداول المياه والشطآن والمروج، في طقس معتدل، ونسيم عليل غالبية أشهر السنة.

وفي المستقبل القريب، ستكون تركيا هي محور الربط بين آسيا بشرقها الأقصى والأدنى وحضاراتها العريقة، مع أوروبا ومن ورائها العالم الغربي الحديث، وسيبقى المواطن التركي عزيزاً له كل الاحترام في مختلف دول العالم، تفتح الأبواب لمنتجاته وصادراته، وتوثق عرى التواصل والاتفاقات بدوره وجهده؛ وهذه الخصائص كلها ستمكن الأتراك من العيش بهناءة واستقرار في تركيا العامرة، وزيارة أغلب مناطق العالم بكل يسر وراحة.

لهذا كله وغيره كثير مما لا يتسع المجال لحصره، أضحت الجنسية التركية حلماً يراود كثيرين، وصار حمل جواز السفر التركي مدعاة فخر وانتماء لأمة حاضرة في الواقع والتاريخ والمستقبل؛ وقد فتحت التعديلات الأخيرة لقانون الحصول على الجنسية التركية باباً مشرعاً لتحقيق هذه الأُمنية، ويسرت شروط الاستثمار في تركيا للحصول على الجنسية.

 

لا توجد تعليقات

الرئيس التركي: عام 2019 سيكون مميزاً بالنسبة لنا من الناحية الاقتصادية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن عام 2019 سيكون مميزاً بالنسبة لبلاده من الناحية الاقتصادية، مبيناً أن اقتصاد بلاده سيحقق صعودًا قويًا في المرحلة القادمة.

جاء ذلك في خطاب ألقاه الرئيس أردوغان، الأحد، خلال اجتماع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEİK) في مدينة إسطنبول، وفقاً لما ذكرته الأناضول.

وأضاف أردوغان: “مع التحسن الذي تشهده الأسواق المالية والتوقعات سيحقق اقتصادنا صعودًا قويًا خلال المرحلة القادمة”، مشدداً على أن “العام 2019 سيكون عاما مميزًا”.

وأوضح أنه “لا توجد أي قوة فانية تستطيع إيقاف نهضتنا، طالما أبعدنا التشاؤم واليأس عن بلادنا”، لافتاً إلى أن صادرات بلاده وصلت إلى 170 مليار دولار بعد أن كانت 36 مليار دولار في 2002 عند وصول العدالة والتنمية إلى الحكم.

ودعا أردوغان مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، إلى نقل قوة الاقتصاد التركي إلى جميع أنحاء العالم، انطلاقًا من المناطق القريبة.

[]
1 Step 1

قم بالتسجيل الان و سيقوم فريق الاستشارات العقارية بالتواصل معكم لتقديم المساعدة والاجابة على استفساراتكم 

الاسمالاسم الكامل
accessibility e84e
الهاتف مع رمز الدولة
call
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right
FormCraft - WordPress form builder