لا توجد تعليقات

3 حوافز ضريبية تجعل من تركيا أفضل مكان للاستثمار العقاري

يأتي موضوع الضرائب على رأس قائمة الأولويات بالنسبة لأي مستثمر عقاري ليعرف ما ينتظره قبل أن يقوم باتخاذ قرار حاسم بشأن القيام بشراء عقار في أي بلد أجنبي. تجعل معدلات الضرائب المنخفضة والحوافز والإعفاءات الضريبية التي تقرّها الحكومات في كثير من الأحيان من أي بلد عامل جذب كبير بالنسبة للمستثمرين الأجانب كما هو الحال في تركيا، فهي تزيد من نسبة عائد الاستثمار ويعود ذلك بشكل خاص إلى التأثير المباشر للضرائب على الأرباح التي يجنيها المستثمر لاحقًا عند قيامه بشراء عقار ما أو تأجيره واستثمار.

قامت الحكومة التركية باتخاذ قرارات هامة جدًا بهذا الصدد ضمن قانون الضرائب في الآونة الأخيرة تبسّط العملية بالنسبة للمستثمرين بما يتماشى مع المعايير العالمية والذي بدوره يجعل من تركيا بلدًا جذّابًا بالنسبة للمستثمرين الذين يرغبون في الدخول ضمن مجال السوق العقاري التركي.

وقد جعلت هذه الخطوات بالفعل تشريعات الشركات الضريبية التركية واضحة بشكل ملحوظ، وأصبحت الآن معدلات ضرائب الشركات في البلاد موضوعية وتعتبر من بين أكثرها تنافسية في منطقة منظمة التعاون والتنمية، فقد قامت بدورها بإزالة أي عقبات قانونية قد تثبط المستثمرين عن شراء العقارات في تركيا و مما يمهد الطريق نحو زيادة الاستثمارات الأجنبية في البلاد التي من شأنها أن تحقق معدلات نمو مذهلة في السنوات القادمة.

إضافة إلى منح الجنسية التركية للاستثمارات التي تفوق 1 مليون دولار وإن كنت تبحث عن سبب إضافي آخر لتقوم بالاستثمار في تركيا، هذه الحوافز الضريبية ستعمل على إقناعك لمَ يعدّ هذا البلد الوجهة الأنسب للاستثمار العقاري على الإطلاق:

رسوم الطابع انخفضت إلى 0%

تمّ في كانون الثاني/يناير 2017 إقرار قانون يقضي بتخفيض نسبة رسوم الطوابع عن القيام بإبرام عقد “وعد بيع” على عقار ما من نسبة 0.948 %. إلى 0. اتفاقات وعد البيع يتم إبرامها عادةً وبشكل كبير من قبل المشتري الفعلي، في حال كان هناك احتمال نقل الملكية خلال مدة زمنية محددة عقب انتهاء الشروط المسبقة. بالمثل، تم تخفيض رسوم الطوابع المطبقة عند بيع عقار سكني بدفعة أولى أيضًا من 0.948 %. غلى 0.

تعديل الرسوم على السجل العقاري

ووفقا للمرسوم الصادر في آذار / مارس 2017، انخفضت رسوم التسجيل العقاري الناشئة عن عملية بيع وشراء عقاري رسمية، والتي يدفعها كل من البائع والمشتري بشكل منفصل من 2 في المائة إلى 1.5 في المائة.

الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة VAT

اعتبارًا من آذار / مارس 2017، تم إعفاء كل من مشتريات العقارات من قبل أشخاص أجانب غير مقيمين، والشركات أجنبية لا تولد دخلًا في تركيا عن طريق مكان عمل وممثلين دائمين، والمواطنين الأتراك الذين يعيشون في الخارج بعمل أو تصريح إقامة لمدة تزيد على 6 أشهر من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 18٪.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا الإعفاء لا ينطبق إلا على المبيعات المباشرة للمنازل أو أماكن العمل حيث يتوقع من المشتري أن يقدم سعر الشراء من الخارج بالعملة الأجنبية وأن يحتفظ بملكية العقار لمدة سنة على الأقل، لذا فإنّ أولئك الذين يرغبون بشراء العقارات وبيعها فورًا لن يستفيدوا من هذا الحافز بالتحديد.
هذه الحوافز التي تم سنّها مؤخرًا تساعد حقًا في جعل عام 2017 السنة للاستثمار أخيرا في سوق العقارات في تركيا، لذا سارعوا على انتهاز الفرصة والاستفادة من جميع هذه الفرص وقوموا بالاستثمار الآن في تركيا!

التعليقات (0)