لا توجد تعليقات

جسر عثمان غازي رابع أطول جسر معلق بالعالم: من اسطنبول لإزمير في 3 ساعات

كان يجدر بنا بناؤه قبل خمسين عاما، لكنّنا أنجزناه أخيراً” بهذه الكلمات أعلن الرئيس التّركي رجب طيب أردوغان عنافتتاح جسر عثمان غازي، رابع أطول جسر معلّق في العالم في الثلاثين من يونيو/ حزيران 2016.

معلومات عن جسر عثمان غازي

ويعد الجسر النقطة الأولى والرئيسة من مشروع طريق كبزه – أزمير السريع، الذي سيسهم في تخفيض المسافة بين مدينتي إسطنبول وأزمير من 9 ساعات إلى 3 ساعات ونصف الساعة تقريباً، وهو من حيث الطول رابع أطول جسر معلق في العالم، وكانت أعمال الإنشاء في الجسر المذكور قد استمرت حوالي 39 شهراً، حيث تم وضع الحجر الأساس للجسر في مراسيم أقيمت في مدينة يلوا بتاريخ 30 مارس/ آذار 2013، وقد شارك أكثر من 8 آلاف عامل ومهندس ومتخصص في إنشاء الجسر، الذي يبلغ طوله 2682 متراً وعرضه 36 متراً وارتفاع أبراجه 252 متر، ويعتبر الجسر من الجسور الصديقة للبيئة ، حيث تم إنشاؤه بشكل قوس لينحني جانباً عن بحيرة الهرسك والتي يعيش فيها أنواع مختلفة من الطيور.
كما يعتبر جسر عثمان غازي أهم نقطة في مشروع طريق كبزه – أورهان غازي – أزمير السريع، وتبلغ كلفته الإجمالية حوالي 9 مليارات دولار، وبفضل هذا الجسر انخفضت المسافة بين طرفي الخليج إلى 6 دقائق، بعد أن كانت تبلغ أكثر من ساعتين عبر الالتفاف حول الخليج للوصول إلى الطرف المقابل، لذلك يعرف هذا الجسر أيضاً باسم:جسر معبر الخليج.
ومن المنتظر أن يعمل الجسر المذكور على تسهيل وتخفيف المواصلات، لاسيّما في مناطق كبزه وديلوفا الصناعية التابعة لمدينة أزميت، كما بدأ مع إنشاء الجسر مشاريع عديدة لإنشاء مناطق صناعية جديدة في منطقة يلوا حول الجسر المذكور.

وقد تسبب جسر عثمان غازي اسطنبول في رفع قيمة الأراضي والعقارات في المنطقة، حيث لوحظ ارتفاع أسعار العقارات والأراضي في المناطق الواقعة حول الجسر وعلى الطريق المذكور بشكل كبير وصل في بعض المناطق إلى 400%.. وأدى إلى حركة عمرانية وعقارية غير مسبوقة ناهيك عن إقبال المستثمرين عامة والعرب منهم خاصة على المناطق المحيطة بالجسر.
المصادر:
الجزيرة نت
ترك برس

التعليقات (0)

[]
1 Step 1

قم بالتسجيل الان و سيقوم فريق الاستشارات العقارية بالتواصل معكم لتقديم المساعدة والاجابة على استفساراتكم 

الاسمالاسم الكامل
accessibility e84e
الهاتف مع رمز الدولة
call
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right
FormCraft - WordPress form builder