لا توجد تعليقات

انخفاض أسعار الفائدة يزيد من مبيعات العقارات المحلية

 

أثار انخفاض اسعار الفائدة في تركيا موجة كبيرة من مبيعات المنازل في تركيا. حيث ارتفعت مبيعات المنازل وعمليات الرهن العقاري بنسبة أكثر من 50% خلال الشهر الماضي، مدفوعا بانخفاض اسعار الفائدة.

إن بيانات مبيعات المنازل الصادرة عن (تركستات ) Turkstat تظهر ان مبيعات المنازل وعمليات الرهن العقاري قد شكلت ما نسبته 38.9% من إجمالي عمليات بيع العقارات في تركيا خلال شهر فبراير (شباط)، وتلك الطفرة حدثت عقب قيام البنك المركزي التركي بتعديل سياسته بخفض أسعار الفائدة في شهري يناير وفبراير من 8.25% إلى نحو 7.5%.

اسطنبول تحافظ على الصدارة:

بقيت اسطنبول في صدارة المدن الأعلى مبيعا بالعقارات التركية. مع ما يقرب من 19% من المبيعات التي أجريت في أكبر مدينة في تركيا. إن ظروف الاستثمار المواتية في اسطنبول هي التي توجه جزئيا الطلب على العقارات، ففي ضواحي اسطنبول يمكنك شراء عقار بغرفة نوم واحدة بحوالي 50 ألف يورو. أو يمكنك تأجيرها مقابل 300 يورو في الشهر، والعائد منها قد يصل إلى 7%، مما يمثل احتمال مميز للمستثمرين حتى قبل نمو رأس المال الخاص بهم. قد سمحت هذه الظاهرة لأسطنبول بالحفاظ على مكانتها الاستثمارية رقم واحد بقطاع العقارات في تركيا.

 

ازدهار إعادة بيع العقارات:

إن إعادة بيع الوحدات العقارية حقق ثلاثة أضعافه، ليصل إلى نحو 22.1% من اجمالي المعاملات العقارية مقارنة ببيع 54359 وحدة خلال العام الماضي. بينما حقق بيع الوحدات العقارية الجديدة حوالي 40662 وحدة.

في الفترة التي ضعف فيها اقتصاد روسيا، ارتفعت مبيعات العقارات التي يمتلكها الروس. وخاصة تلك العقارات الموجودة في أنطاليا، والمكتظة بالعديد من الروس.

المشترين الأجانب:

ارتفع عدد الوحدات العقارية المباعة إلى مشرين أجانب، والتي حققت حوالي 1369 وحدة مباعة خلال شهر فبراير مقارنة بنحو 1071 وحدة مباعة خلال الشهر السابق له. ومن بينها أسطنبول التي بيع بها حوالي 466 وحدة لمشترين أجانب يتبعها أنطاليا برصيد 356 وحدة مباعة.

وقد بلغ ارتفع مجموع العقارات المباعة في شهر فبراير بجميع أنحاء تركيا حوالي 95 ألف وحدة بنسبة 19% ، والتي تستأثر فيها اسطنبول بنسبة 18.6% وحدها من جملة المعاملات العقارية.

وقد ارتفعت مبيعات العقارات عامة في تركيا خلال السنوات القليلة الماضية، والتي زادت من 701621 وحدة مباعة في 2012 إلى أكثر من مليون وحدة خلال العام الماضي.

 

 

 

التعليقات (0)